BAB
I
المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والصلاة
والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى
اله وصحبه إلى يوم الدين أما بعد:
اللغاة العربية هي إحدى اللغات من اللغات العلمية التى إستعمالها المسلمون
فى عباداتهم الواجبة والحج وغير هما.
كتبت هذه المقالة املأ درس الصرف فى كلية التربية فى شعبة تدريس اللغاة
العرابية، وبحث عى هذه المقالة فعل التعجب, المصدر, اسم الكصدر, المشتقات واسماء
الصفات, الصفة المشبهة باسم الفاعل, صيغ المبالغة واسم التفضيل. وأعرف أن هذه المقالة أقصانها كثير وعلى هذا ارجوا من
القارءين مساعدتهم لإكمال هذه المقالة.
واخرا ارجوا الله التوفيق والهداية والعناية عى ترتيب هذه المقالة. وعسى ان
يجعل الله هذه المقالة نافعة لنا آمنين يا رب العالمين.
BAB
II
فعل التعجب
أ-
تعريف فعل التعجب
التعجب هو إستعظام زيادة فى وصف الفاعل على خفى سببها
Artinya:
"Menganggap besar sesuatu kelebihan
pada sifat fail yang samar sebab-sebabnya" [1]
Atau
التعجب هو إستعظام فعل فاعل المزية
ويكون بألفاظ كثيرة, كقوله
تعالى: y#øx. crãàÿõ3s? «!$$Î/ öNçGYà2ur $Y?ºuqøBr& öNà6»uômr'sù ( (البقرة: 28) وكحديث : سبحان الله ! المؤمن لا ينجس حيا ولا ميتا. ونحو
: الله طره فارسا! والله انت ! ونحو: يالك من رجل! وحسبك بخالد رجلا. ونحو ذلك.[2]
Contohnya
seperti:
Alangkah
manfaat ilmunya : ما انفع علمه
Alangkah
cerdas otaknya :
ما أذكى عقله
وكل
ذالك إنما يفهم من قرينة الكلام, لا بأصل الوضع, والذي يفهم التعجب بصيغته
الموضوعة , للتعجب إنما هو (فعلا التعجب). وهما صيغتان للتعجب من الشيئ. ويكونان
على وزن (ما أفعل وأفعل بـ). نحو ما أحسن
العلم ! وأقبح بالجهل!.
وتسمى
صيغة الأولى فعل التعجب الأول, والصيغة
الثانية فعل التعجب الثانى. وهما فعلان ومدلول كلا الفعلين واحد. وهو إنشاء
التعجب.[3]
Mengucapkanlah
kamu kepada wazan أفعل sesudah maa ta 'ajjub
atau kamu mendatangkan wazan أفعل sebelum lafadz yang dijarkan
dengan huruf bad an kamu harus menasabkan kepada lafadz yang mengikuti
wazan افعل (sebagai maf'ulnya), seperti ما أوفى خليلينا :
alangkah memenuhinya ia kepada janji kepada dua orang kekasih kami. وأصدق بهما : alangkah benarnya mereka berdua.
Tarkibnya,
sebagai berikut, ما menjadi mubtada, افعل fi'il
madhi, fa'ilnya dhamir mustatir menempati hukum rofa' menjadi khabar dan
lafadz: خليلينا maf'ulnya.
وحذف ما منه تعجبت استبح إن كان عند
الحذف معناه يضح
Artinya:
Kamu
harus membolehkan membuang lafadz yang merasa kaget kamu daripadanya
(muta'ajjab minhu), kalau keadaan maksudnya bisa jelas ketika dibuang (yaitu
sebab ada dalil/ isyaarah).[4]
ب-
شروط صوفهما
فعلا
التعجب, كإسم التفضيل الا من فعل الثلاثى الأحرف, مثبت, متصرف , معلوم, تام, قابل
للتفضيل الا تأتى الصفة المشبهة منه على وزن (أفعل). فلا يبنيان مما لا فعل له.
كالصخر والحمام ونحو هما, وشذ قولهم (ما أرجله). فقد بنوه من الرجولية ولا فعل
لها, ولا من غير ثلاثى المجرد.
وإذا
أردت صوغ فعلي التعجب مما لم يستوف الشروط، اتيت بمصدره منصوبا بعد (اشد) أو
(اكثر) ونحو هما. ومجرورا بالباء الزائدة بعد (أشدد) أو (أكثِر) ونحوهما. تقول (ما أشدّ إنمانه أو
أبتهاجه، او سود عينيه) وتقول : أبلغ بعواره أو جعله او إجتهاده.[5]
Adapun lafadz أشدد
atau اشد
atau sebagainya seperti اكثر به، ما أكثر، suka menggantikan fi'il yang tidak memenuhi
syarat harus menerima nasab dan yang berada sesudah wazan أفعل
, wajib jarnya dengan huruf ba, seperti
: ما أشد حمرته، أشدد بحمرته alangkah merahnya barang itu. ما اشد إكرامه
: alangkah memuliakannya dia kepadanya.[6]
ج.
احكام فعلى التعجب
-
لا يكون المتعجب منه (منصوبا كان، أو
مجرورا بالباء الزائدة ) إلا معرفة أو نكرة مختصة لتحصل الفائدة المطلوبة, وهي
التعجب من حال اشخص
-
يجوز حذف التعجب منه, وهو المنصوب
بعد (ما افعل) والمجرور بالباء بعد (أفعل)
-
إذا بنى (فعلا التعجب) من معتل العين,
وجب تصحيح عينهما, فلا يجوز إعلاها نحو: ما أطواله, وأطول به.
-
لا يتصرف فى الجملة التعجبية بتقديم ولا
تأخير ولا فصل إلا الفصل بين فعل التعجب والمتعحب منه بالظرف, أو المجرور بحرف
الجر أو النداء فالفصل بها جائز.[7]
BAB
III
المصدر
التعريف المصدر
المصدر هو اللفظ الدال على الحدث، مجردا عى الزمان، متضمنا احرف فعله، لفظا
مثل: عَلِمَ عِلْماً، او تقديرا مثل: قاتل قتالا,
او معوضا مما حذف بغيره, مثل: وَعَدَ عِدَّةً وسَلَّمَ تَسْلِيْماً.[8]
المصدر هو اسم الذى استق منه الفعل
وصدر عنه
Yaitu isim
yang dijadikan permulaan pengambilan fi'il.[9]
MACAM-MACAM
BENTUK MASHDAR
1.
Mashdar tsulatsy mujarrod;
2. tsukatsy mazid; 3. ruba'I mujarrod; 4. ruba'I mazid.
2.
Fi'il tsulatsy mujarrod itu
ada yang muta'addi dan ada yang lazim dan ada yang wazannya فَعَلَ
atau فَعِلَ
atau فَعُلَ dan
bentuk mashdarnya ada yang qiyasy dan ada juga sima'i.
3.
Bentuk mashdar fi'il
tsulatsy mazid dan ruba'I mujarrod dan mazidnya, pada umumnya qiyasy, jarang
sekali yang berbentuk sima'i.
4.
Bentuk mashdar dari fi'il
tsulatsy mujarrod yang muta'addi; yaitu:
فعل قياس مصدر
المعدى من ذى ثلاثة كرد ردا
Artinya:
"Adapun wazan فَعْلاَ
adalah qiyasan dari fi'il-fi'il yang muta'addi dari 3 huruf, seperti:
ضرباً = ضرب, فتحا = فتح, نصراً = نصر, ردا = ردَّ,
5. Bentuk mashdar dari fi'il
tsulatsy wazan فَعِلَ yang lazim, ialah:
وفعل اللازم
بابه فعل كفرح وكجوًى وكشللْ
Artinya:
"Adapun wazan, فعل
dari fi'il tsulatsy yang lazim, bab masdarnya adalah wazan فعلا , seperti فرح =فرحا (dari fi'il bina salim);
جوى =جوى (dari bina mu'tal); شل =شللا (dari bina mudo'af.
Kecuali yang sala'i masdarnya ada yang wazan فعالة =براة ,فعلا
=, بؤسا wazan , فعلا =اثما Misalnya, اثم=اثما برى=براءة
6.
Bentuk masdar dari fi'il
madi wazan , فعل
yang lazim, ialah:
وفعل الازم
مثل قعدا له فعول باطراد كغدا
Artinya:
"Adapun fi'il madi wazan , فعل yang lazim seperti : قعد berlaku mashdarnya dengan wazan فعولٌ , seperti غدوًّاً=
غدا، قعوداً= قَعَدًَ . yang demikian itu selama tidak
mewajibkan kepada wazan-wazan yang tercantum dalam bait sebagai berikut:
مالم يكن
مستوجبا فعالا أو فعلانا فأدر أو
فعالا
Artinya:
"Selama tidak mewajibkan mashdar
dari wazan فعل itu kepada wazan فعالا atau فعلانا , maka ketahuilah atau wazan فُعالاً ;" sebagaiman dalam bait ini:
فاول لذى امتناع كأبى والثانى للذى
اقتضى تقلباً
للدا فعال او لصوت وشمل سيرا
وصوتا الفعيل كصهل
Artinya:
1.
Adapun yang pertama, yaitu wazan فعالا,
bagi fi'il yang mengandung arti imtina'/mengandung arti menolak/menentang ,
seperti: إباءً= ابى , asalnya إباوا atau نفارا= نفر
2.
Adapun yang kedua wazan فعلانا bagi fi'il yang menuntut/mengandung arti
berputar/berulang-ulang, seperti: غليانا= غلى
3.
Adapun wazan فعالا, yaitu bagi fi'il
yang berarti:
a) Penyakit, seperti: صداعا= صدع، سعالا= سعل
b) Suara, seperti: نعابا= نعب، نعاقا= نعق
4.
Dan meliputi mashdar wazan فَعِيْلاً kepada:
a) Fi'il yang berarti berjalan, seperti: رحيلا=
رحل، ذميلا= ذمل
b) Fi'il yangberarti suara, seperti: صهيلا=
صهل، نعيقا= نعق
7.
Bentuk mazshdar dari fi'il
madi wazan فَعُلَ
ebagai berikut:
فعولة فعالة لفعلا كسهل الأمر وزيد جزلا
Artinya:
"Adapun mashdar wazan فعولة dan فعالة bagi fi'il madi wazan فعل , seperti سهل الأمر mudah perkara itu; زيد جزلَ =
"zaid berputus asa"
Contohnya:
جزلة\ جزالة = جزلَ، سهلة\ سهولة = سهل، صعابة\ صعوبة = صعب.
Mashdar Samai':
َومَا اَتىَ مُخَاِلفًا
لِمَا مَضَى فَبَابَُهُ النقل كَسُخْطٍ وَرِضاً
Artinya:
"Adapun mashdar-masdhar yang
datang menyalahi hukum yang lewat, maka babnya adalah sama'i, seperti: سُخْطاً , سَخِطَ kiyasnya = سَخْطاً , رضي =رِضا
kiyasnya: رَضاً
.
8.
Bentuk mashdar selain fi'il
tsulatsy:
وَغَيرُ ذِى ثلاثةٍ مَقيسُ مصدرُهُ كَقُدِّسَ التقديسُ
Artinya:
“Adapun wazan mashdar dari selain
fi'il tsulatsy, yaitu diqiyaskan mashdarnya, seperti:
تكليما = كَلَّمَ، تفريحا =
فَرَََّحَ، تقديسا = قَدََّسَ
وَزَكِّهِ تَزْكيةَ
وَاَجْمِلاَ إِحْمَالَ مَنْ
تَجَمَُّلاً تَحَمُّلاَ
Artinya:
“Adapun lafazh وَزَكِّهُ تَزْكيةَ = harus membersihkan klamu kepadanya dengan sesungguhnya; yaitu
mashdar dari fi'il lafadh زكىَّ yang mu'tal; lafazh إجمالاً , أجملُ adri fi'il اَجْمَلَ تَجَمَّلَ wazan تَفعََّلَ,
jadi تَجَمُّلاً
wazan تَفَعُّلاً .
واستعذ إستعاذة ثم اقم إقامة وغالبا ذا التا لزم
Artinya:
"Dan اِستعذْ= إستعاذة
, yaitu adri wazan اِسْتَفْعلَ lafazh اِستعذْ fi'il amar dari madinyaإستعاذ, yaitu tsulatsy mazid yang mu'tal.
Lafazh ,
اقامة اقم
wazan , افعل =افعالا Lafaz اقام asalnya , اقوم
lalu dipindahkan harakat wau kapada qof dan wau matinya ditukar dengan
alif jadi , اقام Lafaz , اقامة
asalnya , اقواما sesudah dipindahkan
harakat wau kepada qof lalu waunya ditukar dengan alif, lalu alif waunya
dibuang dan diganti dengan ta marbutoh, jadi اقامة Dan biasanya ta’ marbutohnya itu tetap jarang
dibuang, kecuali sedikit, seperti: واقام الصلاة
وما
يلى الاخر مد وافتحا مع مسر تلو الثان مما افتتحا
بهمز
وصل ماصطقى وضم ما يربع فى أمثال قد
تلملما
Artinya:
"Kepada huruf yang mengikuti
kepada huruf terakhir, harus memanjangkan kamu serta mematahkan, dan
mengkasrohkan kepada huruf yang mengikuti huruf yang kedua dari setiap lafaz
yang dimulai dengan huruf hamzah wasal. مثل اصطفى dan
domahkan huruf yang keempat dari contoh , استخرجا = wazan , استفعالا
Maksudnya:
Setiap fi'il yang dimulai dengan hamzah
wasal, masdarnya ialah: huruf yang berada sebelum akhirnya harus difatahkan
serta di-madkan dan huruf yang ketiganya harus dikasrohkan, seperti:احرنجم, يحرنجم, احرنجما wazan ,
افعنلال = امراما = افعالا
= استنقاء
= افعنلاء dan mendomahkan huruf yang keempat dalam
misal , تلملم = تلملما = wazan ,
تفعلل
فعلال او فعللة لفعللا واجعل
مقيسا ثانيا لا أولا
Artinya:
"Adapun masdar wazan فعلالا dan , فعللة , bagi fi'il madi wazan , فعلل ,seperti: ودحراجا دحرجة دحرج dan kamu harus menjadikan kepada lafaz
yang kedua (wazan , فعلالا ) qiyas, bukan yang pertama (ama'i).
لفاعل الفعال والمفاعلة
وغير ما مرّ السماع عاد له
Artinya:
“Bagi fi'il madi wazan فَاعَلَ masdarnya wazan
فِعَالاً dan مفاعلة seperti:
قاتل- قتالا- مقاتلة.
Adapun bentuk wazan fi'il goier
tsulatsy selain yang telah lewat, adalah sama'i yang mengadilinya. Seperti: نزى- تنزيا qiyasnya: تنزيةً
, حيقالا- حوقل qiyasnya: حوقلةً
Tentang
mashdar marroh dan masdhar nao', sebagai berikut:
وغعلة لمرة كجلسة وفعلة لهيئة كجلسة
Adapun
mashdar wazan فعلة untuk
mashdar marroh (yang menunjukan hitungan/kali, seperti : نصرتُه نصرةً = sekali tolongan; جلستُهُ جلسةً = sekali duduk, ( kecuali
kalau mashdarnya suka memakai ta’ marbutoh seperti lafadz لقمةًً نعمةً , maka
harus memakai sifat agar tidak keliru, seperti: نَعْمَةً وَاحِدَةً اكلتُه ُلقمَةًً واحدةً انعمتُهُ
Adapun
wazan فعلة untuk meniru kelakuan,
seperti: جلستُهُ جلسةَ شيخِنا :
saya duduk seperti duduknya guru saya.
Membikin
mashdar marroh dari selain fi'il tsulatsy, sebagai berikut:
فى غير الثلاث
بالتا المرة وشذ فيه هيئة كالخمرة
Artinya:
"Membikin
mashdar marroh dari selain fi'il tsulatsy, harus memakai ta, seperti: أكرمتُهُ إكرامةً، فرحتُهُ تفريحةً
Dan
lafadz pada mashdar goer tsulatsy membikin mashdar nao'/haiah dengan wazan فعلةٌ , seperti: اِخْتمرتِ المَرأةُ خِمْرَةَ هِنْدِ = sudah memakai kandungan wanita itu
seperti kandungan Hindun.[10]
-
اسم مصدر
التعريف اسم مصدر
واسم المصدر يعمل عمل
المصدر الذى هو بمعناه وبشروطه، غير ان عمله قليل ومنه قول الشاعر .[11]
او هو ما دل معنى مجرد من الزمان.[12]
Isim mashdar adalah
lafadz yang memiliki dilalah (petunjuk makna) sama dengan mashdar. Isim
mashdar ini menggantikan kedudukan mashdar manakala terbatas baik secara
lafdzi maupun secara maknawi dari sebagian yang ada dalam fi'ilnya tanpa
penggantinya, seperti عَطَاءٌ karena terbebas dari hamzah yang ada dalam fi'ilnya.
Terbatas dari hamzah baik secara lafdzi maupun taqdiri, dan tidak ada
penggantinya sama sekali.
Dikecualikan
darih hal tersebut mashdar terbatas dari sebaguian yang ada pada fiilnya secara
lafdzi, tetapi secara taqdiri mashdar itu ada pada fi'ilnya, maka kala itu
bukanlah bernama isim mashdar, melainkan mashdar. Contohnya lafadz قِتَالٌ (peperangan),
adalah bentuk mashdar dari kata lafadz قَاتَلَ dan terbebas dari alif sebelum ta yang ada dalam
fi'ilnya. Memang secara lafdzi terbebas dari alif tersebut, tetapi
secara taqdiri alif itu ada. Karena itu alif tersebut dalam
kesempatan lain disebutkan seperti contoh:
قَاتَلَ قِيْتَالاً Dia telah berperang dengan sesungguhnya.
ضاربَ ضِيْرَاباً Dia
telah saling memukul dengan sebenar-benarnya.
Huruf alif diganti dengan ya karena
ada harakat kasrah pada huruf sebelumnya.[13]
-
اسم المشتق
الإسم
المشتق هو ما اخذ من غيره ودل على شيئ موصوف بصفة. فالإشتقاق هو أخذ كلمة من أخرى
مع التناسب بينهما فى المعنى والتفسير فى اللفظ. فكملة كتب يؤخذ منها كاتب وسكتوب
وكتاب ومكتب الخ....
والمشتقات سبعة وهي:
1-
اسم الفاعل (وصيغ المبالغة)
2-
اسم المفعول
3-
الصفة المشبهة باسم الفاعل
4-
اسم التفضيل
5-
اسم الزمان
6-
اسم المكان
7-
اسم الآلة.
BAB
IV
أسماء الصفات
(الصفة المشبهة باسم الفاعل)
أ- الصفة المشبهة باسم الفاعل
1.
تعريف الصفة
المشبهة
الصفة المشبهة باسم الفاعل هي صفة تؤخذ
من الفعل اللازم الدلالة على معنى قائم
بالموصوف بها على وجه الثبوت، لا على وجه الحدوث. كـ (حسن) و (كريم) و(صعب)
و(أسود) و(أكمل).[14] او اسم مشتق لا يصاغ إلا
من الفعل الثلاثى اللازم (اى الذي ليس له مفعول به) وهي وصف يدول على من قام به
الفعل على وجه الثبوت.
Secara harfiyah, shifah musyabbahah bi ismi
fai'il artinya (isim) sifat yang disamakan dengna isim fa'il . yang dimaksud
dengan "disamakan dalam segi artinya, bukan dalam segi cara membentuknya,
jadi bentuk isim fa'il dan bentuk shofah musyabbahah sama-0sama menunjukan
arti" yang melakukan suatu
pekerjaan.
Contoh:
a.
Bentuk isim fa'il dari fi'il madhi نصر adalah ناصر
, artinya yang menolong.
Adapun shifat
musabbahah adalah shifat yang diserupakan kepada isim fa'il ialah shifat yang
dianggap baik mengerjakan (dengan di-idhofatkan) kepada lafadz yang menjadi
fa'il dalam artinya. Seperti: طَاهرُ الَقلْبِ، مُنْطلقُ اللِسَانِ،
حَسَنُ الوجهِ
Sedangkan isim
fa'il itu tidak boleh di-idhafatkan kepada fa'ilnya. Adapun shighat shifat
musabbahah itu diambil dari fi'il lazim, yang menunjukan zaman hal (tidak boleh
zaman madhi atau mustaqbal) seperti: طَاهِرُ الَقلْبِ : yang suci hatinya; جَمِْيلُ الَظاهِرِ : yang baik lahirnya.[16]
2. أوزنها
من الثلاثى المجرد
تأتى الصفة المشبهة من الثلاثى المجرد قياسا على اربعة
أوزان، وهي : (أفعالُ)، و (فَعْلانُ) و
(فَعِلٌ)، و (فَعِيْلٌ).
3. الصفة
المشبهة على وزن (أَفْعَلَ)
يأتى (أفعلَ) من (فَعَلَ) اللازم، قياسا مطردا، لما دلَّ على
لون، أو عيبٍ ظاهرٍ، أو حليةٍ ظاهرةٍ. ومؤنثه (فَعْلاَءُ) فاللون: كأحمر، والعيبُ
الظاهرُ: كأعرج وأعور وأعمى، والحلية الظاهرة : كأكحل وأحور وأنجل.
4. الصفة
المشبهة على وزن (فعلان)
يأتى (فعلان) من
(فَعِلَ) اللازم الدال على خلو، أو إمتلاءِ ، أو حرارة باطنية، ليست بداء. ومؤنثه
(فعلى)، فالخلو: كالفرثان والصد يان، و العطشان والامتلاء: كالشبعان والزيان
والشكران.ٍ
وحقه ان يكون على (فَيْعِلٌ)، بكسر العين كـ (سيِّدِ)
و(ميِّتٍ)، من ساد - يسود, ومات- يموت.
5. الصفة
المشبهة على وزن (فَعِلَ)
يأتى (فعل) بكسر العين- من (فعل) بكسر العين –اللازم ، الدال
على الأدواءالباطنية، او ما يشبهها، او يضادها، ومؤنثه (فعله)
6. الصفة
المشبهة على وزن (فعيل)
يأتى (فعيل) غالبا من ( فعُل- يفعُلُ), المضموم العين, كـ
(عظيم), و(حقير) و(سميع) و(حكيم) وما أشبه ذالك.
7. الصفة
المشبهة من (فعل) المفتوح العين
قد تبنى الصفة المشبهة من باب (فعل) المفتوح العين (وذالك
قليل). فتجيئ على وزن (أَفْعَلَ) كـ (اشيب) و (اقطع) و و(أجزم) وعلى (فيعل), ولا
يكون إلا من الأجوف. وعلى (فَيْعَلَ) بفتح العين, ولا يكون إلا من الصحيح (نحو:
صيرف و فيصل), وعلى (فعيل) بكسر العين, وأكثر ما يكون من المضاعف والمعتل اللام ,
فالمضاعف نحو خمير وجليل وحبيب (بمعنى المحب) والمعتل الآخر نحو عليٌّ و زكيٌّ .
وقد يكون (فعيل) المبنى على (فعل) من غير المضاعف والمعتل. نحو
حريص وطويل
8. الصفة
المشبهة على (فَاعلٌ)
إذا أردت بالصفة المشبهة معنى الحدوث والتجدد، عدلت بها عن وزنها إلى الصيغة اسم
الفاعل، فتقول فى (فرح) و (ضجر).
وما جاء على زنتي اسم الفاعل والمفعول به مما قصد معنى الثبوت
والدوام فهو صفة مشبهة، نحو طاهر القلب،
ناعم العيش، ممدوح السيرة
9. الصفة
المشبهة من فوق الثلاثي
تجيئ الصفة المشبهة من غير الثلاثى المجرد على اسم الفاعل نحو
معتدل القامة، ومشتد العزيمة
10.
الفرق بين اسم الفاعل والصفة المشبهة
-
الأول. دلالتها على صفة ثابتة, ودلالته
على صفة متجددة
- الثانى
حدوثه احد الأزمنة , والصفة المشبهة بمعنى لمعنى الدائم الحاضر إلا ان تكون هناك
قرينة تدل على خلاف الحاضر، كأن تقول: كان سعيد حسنا فقبح.
-
الثالث: انها تصاغ من الفعل
اللازمقياسا ولا تضاع من المتعدى ولا سماعا. نحو رحيم وعليم.
- الرابع:
اناه لا تلزم الجرى على وزن المضارع فى حركته وسكناته ألا إذا صيغت من غير الثلاثى
المجرد, اسم الفاعل يجب فيه ذلك مطلقا كما تقدم.
- الخامس:
انها تجوز إضافتها إلى فاعله, بل يستحسن
فيها ذالك, نحو طاهر الذيل ومعتدل الرأي. والاصل: طاهر ذيله وحسن خلقه. واسم الفاعل
لا يجوز فيه ذالك , فلا يقال : خليل مصيب الشهم الهذف.
واسم المفعول كالصفة المشبهة. تجوز إضافته إلى فاعله, لأنه على
الاصل مفعول. مثل: خالدٌ مجروح اليد. والأصل (مجروحة يده) اما إضافة اسم الفاعل
إلى مفعوله فجائزة. مثل: الحق قاهر الباطل.[17]
Perlu ditegaskan terlebih dahulu, bahwa
bentuk shifah musyabbahah hanya bisa divbentuk dari fi'il lazim, fi'il yang
membutuhkan fa'il, tidak membutuhkan maf'ul bih. Artinya bentuk shifah
musyabbahah tidak bisa dibentuk dari fi'il muta'addy.
Dalam bahasan tentang shifat musyabbahah
dari fi'il tsulatsy mujarrad perlu dijelaskan apakah setiap fi'il mujarrad
mempunyai bentuk shifah musyabbahah ? jawabnya:
ada tiga macam fi'il tsulatsy mujarrad, sebagai berikut:
1.
Fi'il tsulatsy mujarrad
yang tidak memiliki bentuk shifah musabbahah, tetapi ia hanya memiliki bentuk
isim fa'il.
Contoh: قال, asalnya قَوَلَ dari wazan (فعل) fi'il tsulatsy mujarrad ini tak memiliki bentuk shifah
musyabbahah, tetapi ia hanya memiliki bentuk isim fa'il, yaitu قائل , asalnya قَاوِلٌ dari (فاعلٌ)
yang mempunyai arti orang yang berkata atau berfirman atau bersabda.
2.
Fi'il Tsulatsy Mujarrad
yang memiliki bentuk Shifah Musyabbahah, tetpai ia tidak mempunyai bentuk isim
fa'il. Contoh: حسُنَ (فعُلَ) , fi'il Tsulatsy Mujarrad ini memiliki
bentuk Shifah Musyabbahah , yait حسَنٌ (فعل) artinya yang bagus, tetapi ia tidak
memiliki bentuk isim fail,
3.
Fi'il Tsulatsy Mujarrad
yang memiliki bentuk Shifah Musyabbahah, juga bentuk isim fa'il contoh: قام , asalnya (فعلَ) قومَ bentuk
Shifah Musyabbahah yaitu قَيْمٌ asalnya قَاوِمٌ dari wazan (فاعل) kedua bentuk itu artinya, yang berrdiri
/tegak/ lurus.
Contoh:
Diantara contoh
bentuk Shifah Musyabbahah dari fi'il Tsulatsy Mujarad dalam Al-Quran adalah
sebagai berikut:
- Q.S. AL-Bayyinah: 1
óOs9 Ç`ä3t
tûïÏ%©!$# (#rãxÿx.
ô`ÏB È@÷dr&
É=»tGÅ3ø9$# tûüÏ.Îô³ßJø9$#ur
tûüÅj3xÿZãB 4Ó®Lym
ãNåkuÏ?ù's? èpuZÉit7ø9$#
Kalimah : puZÉit7ø9$#
, artinya, yang nyata.
Kalimah: puZÉit7ø9$#
(asalnya puZÉit7ø9$# (adalah bentuk
Shifah Musyabbahah, mengikuti wazan الفيعلة . ketika tidak dimasuki al di depannya dan dalam bentuk
muzakkar dibaca بَيِّنٌ
(asalnya: بيين
) mengikuti wazan فَيْعِلٌ . ia berasal dari fi'il madhi بان- يبين , asalnya بين dari wazan (فَعَلَ) . selain memiliki bentuk Shifah Musyabbahah, kalimat بان juga memiliki bentu
isim fa'il, yaitu بَاِئنٌ
, asalnya باين (فعل) .
- Q.S. AT-Thin: 3
#x»ydur Ï$s#t7ø9$#
ÂúüÏBF{$#
Kalimah
úüÏBF{$# artinya
yang aman.
Kalimat úüÏBF{$# adalah
bentuk Shifah Musyabbahah, mengikuti wazan الفعيل
. Ia berasal dari fi'il madhi أمِنَ = فَعِلَ selain memiliki bentuk Shifah Musyabbahah, kalimat ini juga
memiliki bentuk isim fa'il, yaitu آَمِنٌ (فاعلٌ) .[18]
Shifat Musyabbahah bisa beramal seperti isim fa'il,
kecuali dalam 2 hal:
- Adapun mendahulukan maf'ulnya, dijauhkan (tidak boleh), seperti: زيد الوجه حسنٌ .
- Keadaan maf'ulnya wajib mempunyai sababy yakni dhamir (baik diucapkan atau dikira-kirakan) yang kembali kepada maushufnya, seperti: زيد حسن وجهه , atau زيد حسن الوجه , maka kamu boleh merafa'kan dengan Shifafat Musyabbahah dan boleh menasabkan dan atau menjarkan, seperti: حسنُ الوجهِ، حسنُ الوجهَ، حسنُ الوجهُ .[19]
ب- صيغة المبالغة
أ.
تعريف الصيغة
المبالغة
مبالغة اسم الفاعل, الفاظ تدل ما يدول عليه اسم
الفاعل بزيادة, وتسمى صيغ المبالغة.
وصيغ المبالغة ترجع , عند التحقيق , إلى العنى
الصفة المشبهة, لأن الإكثار من الفعل يجعله كالصفة الراسخة فى النفس.[20]
Dalam bahasa Indonesia, kita mengenal kata-kata seperti berikut: sangat
bodoh. Sangat berilmu, Maha Pengasih, Maha Agung, dan lain-lain, bentuk
kata-kata inilah yang
dalam bahasa Arab disebut bentuk /Shighat Muballaghah (صيغة المبالغة) .
Secara harfiyah,
mubalaghah artinya sangat, jadi, bentuk mubalaghah yaitu bentuk kalimat isim
yang menunjukan arti: sangat…., amat….., Maha….., atau arti sejenisnya.
Contoh:
a.
جَهَِلَ (artinya: bodoh), mengikuti wazan فعل . jika kita mengubah
menjadi: (orang yang angat bodoh, maka kita harus mengubah kalimat جَهَِلَ menjadi bentuk
muballaghah dengan di-ikutkan kepada wazan فَعََّالٌ , menjadi : جَهََّالٌ (artinya: orang yang sangat bodoh).
b.
رحم (artinya:
menyayangi), mengikuti wazan فعل . jika kita ingin merubah menjadi: yang Maha Penyayang, maka
kita harus mengubah kalimat رحم menjadi bentuk
muballaghah dengan di-ikutkan kepada wazan فَعِيْلٌ , menjadi رحيمٌ (artinya: Yang Maha Penyayang).
Cara membentuk
Perlu ditegaskan terlebih dahulu, bahwa
bentuk muballaghah hanya bisa dibentuk dari fi'il Tsulatsy Mujarrad (فعل) ,
tidak bisa fi'il selainnya, dan untuk membentuknya harus mengikuti wazan-wazan
tertentu.
Adapun wazan-wazan untuk membuat bentuk
Muballaghah adalah sebagai berikut:
1.
فَعِيْلٌ . contoh
a.
بسم الله الرحن الرحيم
Artinya: denganm menyebut nama Allah yang
Maha Pemurah lagi Maha Penyayang.
Kalimah الرحيم (artinya: yang Maha Penyayang), mengikuti
wazan الفَعِيْلُ
, berasal dari fi'il Madhi (فعل) رَحِمَ .
b. استغفر الله العظيم
Artinya: saya mohon ampun kepada Allah yang
Maha Agung. Kalimah العظيم (artinya: Yang Maha Agung), mengikuti
wazan الفَعِيْلُ
, berasal dari fi'il Madhi عَظُمَ (فَعُلَ).
2. فُعُوْلٌ contoh:
a. Q.S. AL-Ma 'arrij: 21
وَإِذَا مَسَّهُ الخيرُ
مَتُوْعاً .
Artinya: dan apabila ia (manusia) mendapat
kebaikan, ia amat kikir.
Kalimah مَنُُوْعاً (artinya: amat kikir), mengikuti wazan فُعُوْلٌ
, berasal dari fi'il Madhi (فعل) مَنَعَ
.
b.
Q.S. AL-Buruuj: 14.
uqèdur
âqàÿtóø9$# ßrßuqø9$#
Artinya:
Dan Dia-lah (Allah) yang Maha Penganpun, lagi Maha Pengasih.
Kalimah qàÿtóø9$# (artinya:
yang Maha Pengampun), mengikuti wazan الفعول, berasal dari
fi'il Madhi غَفَرَ dari (فعل). Sedangkan kalimah الودود
(artinya: yang Maha Pengasih), juga mengikuti wazan الفعولُ
. berasal dari fi'il madhi ودَّ ,
asalnya
(فعل) ودد.
3. فعا ل .
cotohnya:
Qs. Al-maidah: 116
تعلم ما فى النفسى ولا اعلم ما في نفسك انك انت علام الغيوب
Artinya:
Engkau (Allah) mengetahui apa yang ada pada diriku dan aku tidak mengetahui apa
yang ada pada diri kengkau. Sesungguhnya engkau maha mengetahui aerkara yang
ghaib-ghaib.
Kalimah
علام ( artinya: maha mengetahui ), mengikuti wazan فعال ,berasal
dari fi'il madhi (فعل) علم . oleh karena kalimat علم itu diidhofahkan kekalimat العيوب ,maka huruf terakhirnya tidak
boleh lagi ditanwinkan, dibaca علام
الغيوب.
4. فعيل. Contoh:
سكير (artinya: orang yang sangat
sering mabuk (pemabuk berat), kalimat سكير berasal dari fi'il madhi (فعل)
سكر.
5. فاعل. Contoh:
محمد صادوق
Artinya:
(Rasulullah) Muhammad saw adalah orang yang sangat jujur.
Kalimat
صادوق (artinya: orang yang sangat jujur). Mangikuti wazan فاعول ,berasal
dari fi;il madhi صدق (فعل).
6. فعل. Contoh:
a.
غفل artinya orang
yang sangat pelupa atau pelupa berat). Kalimah غفل (فعل)
berasal dari fi;il madhi (فعل) غفل.
b.
حقد (Artinya: orang yang sangat pendendam).
Kalimat (فعل) حقد berasal
dari fi;il madhi (فعل) حقد.
7.
فعل . contoh:
a. فهم (artinya: orang yang
sangat cerdas). Kalimat (فعل) فهم berasal dari fi"il madhi (فعل) فهم
b. شرر (artinya : orang
yang sangat sehat). Kalimat (فعل) شرر
berasal dari fi'il madhi شر , asalnya
(فعل) شرر.
8. مفعال . contoh:
a.
مسكين (artinya: orang yang sangat tidak berdaya atau miskin). Kalimat
(مفعيل) مسكين berasal dari fi'il madhi(فعل) سكن .
b.
مفطير
(Artinya: orang-orang yang sangat menyukai wangi-wangan). Kalimat (مفعيل) معطير
berasal dari fi'il madhi (فعل) عطر.
9.
مفعال
. contoh:
a. منشاط (Artinya: orang-orang
yang sangat rajin atau tekun). Kalimat (مفعال)
منشاط berasal dari fi'il madhi (فعل) نشط.
b. مسكال (artinya: orang-orang sangat malas atau pemalas). Kalimat (مفعال) مكسال berasal dari fi'il madhi (فعل) كسل.
10. فعالة . contoh:
a.
علامة(Artinya: orang yang sangat berilmu). Kalimat (فعالة) علامة berasal dari fi'il madhi (فعل)علم.
b.
فهامة ( artinya: orang-orang sangat paham/sangat tajam daya
pemahamanya/sangat cerdas). Kalimat (فعالة) فهامة berasal dari fi'il
madhi .(فعل)فهم
Catatan: Huruf ta' (ة)yang
terdapat pada bagin wazan فعالة, juga pada contoh-contoh
mauzunnya, bukanlah ta' tanda muannats tetapi ta' tanda mutalaqhah. Oleh
karenanya, wazan فعالة dan
contoh-contoh mauzunnya tetaplah muzakkar bukan muannats.[21]
ج. اسم التفضيل
1. تعريف اسم التفضيل
اسم التفضيل: صفة صق خذ من الفعل لتدل على ان شيئين
اشتركا فى صفة, وزاد أحد هما على الاخر فيها. مثل(خليل اعلم من سعيد وافضل منه) او
اسم مشتق على وزن (أفعل).
وقد يكون التفضيل بين شيئين قى صفتين مختلقين,
فيراد باالتفضيل جينئذ أن احد الشيئين قد زاد فى صفة على الشيئالاخر فى صفته,
كقولهم (الصيف أحر من الشتاء).
2. وزن اسم
التفضيل
لاسم التفضيل وزن واحد, وهو: أفعلَ, ومؤنثه
(فُعلىَ), كـ (أفضلَ), و(أكبر), و (كبرى). وقد حذفت همزة (أفعلَ) فى ثلاثة كلمة,
وهي خير وشر وحبٌّ, نحو خير الناس من ينفع الناس
3. شروط صوغة
لايضاع اسم التفضيل إلا من فعل
ثلاثى الأمن فعل ثلاثى الأ حرف مثبت، متضرف، معلوم، تام، قابل للتفضيل، غير
دال على لون أو عيب أو حلية
فلا يصاغ من (ما كتب ) لأنه منفى، ولا من (اكرم)
لمجاوزته ثلاثة أحرف، ولا من (بئس) و (ليس) ونحو هما : لأنها جامدة ، ولا من الفعل
المجهول ، ولا من (صار) و ( كان) ونحوهما من الأفعال الناقصة، ولا من (ملت)، لأنه
غير قابل للتفضيل، إذ لا مفاضلة فى الموت لأن الموت، واحد، وانما تتنوع اسابه كما
قال الشاعر
وإذ اريد صوغ اسم لتفضيل ممّا لم يستوف الشروط،
يؤتي بمصدر ه منصوبا بعد (اشد) أو ( أكسر) او نحو هما، تقول (هو اشدّ ايمانا وأكثر
سوادّا وأبلغ عورا، وأوفركحلا)
4- أحوال اسم
التفضيل
لإسم
التفضيل أربع حالات. تجرده من (ال) والإضافة, وإقترانه بـ (ال), وإضافة إلى معرفة,
وإضافة إلى نكرة.
أ- تجرده من (ال)
والإضافة
إذا تجرده من (ال) والإضافة , فال بد من إفراده
وتذكيره فى جميع أجواله, وأن نتصل به (من) ال جارة للمفضل عليه.
ز(من) مجرورهما مع اسم التفضيل بمنزلة مضاف غليه من
المضاف, فلا يجوز تقديمهما عليه كما لا يجوز تقديم المضاف إليه على المضاف. إلا
إذا كان المجرور بها اسم إستفهام, أو مضافا إلى اسم استفهام، فإنه يجب حينئذ تقديم
(من) ومجرووها، لأن اسم الإستفهام له صدر الكلام. مثل: منن أنت خيرٌ؟. وقد ورد
التقديم شذوذا فى غيى استفهام, منه قول
الشاعر.
ب- إقترانه بـ (ال):
إذا قترنه اسم التفضيل بـ (من) ووجبت مطابقتُهُ لما
قبله إفرادا وتثنية وجمعا وتذكيرا وتأنيثا. تقول: هو الافضل وهي الفضلى. وقد شذَ
وصلُهُ.
ج. إضافة إلى النكرة
غذا أضيف إلى الكرة, وجب إفراده وتذكره وامتنع
وصله. نحو: خالدٌ أفضلُ قائلِ وفاطمةُ
أفضلُ إمراةٍ.
د. إضافة إلى معرفة
إذا اضيف اسم التفضيل إلى معرفة, امتنع وصله بـ (من)
وجاز فيه وجهات: إفراده وتذكيره. كالمضاف إلى نكر, ومطابقته لما قبله إفرادا
وتثنية وجمعا وتذكيرا وتأنيثا كالمقترن.[22]
الخلاصة
-
التعجب هو إستعظام زيادة فى وصف الفاعل
على حفى سببها
-
المصدر هو اللفظ الدال على الحدث،
حجردا عى الزمان، متضمنا احرف فعله
-
اسم المصدر يعمل المصدر الذي هو بمعناه
وبشروطه غير ان عمله قليلٌ ومنه قول الشاعر
-
الإسم المشتق هو ما اخذ من غيره ودل على شيئ موصوف بصفة
-
الصفة المشبهة
باسم الفاعل هي صفة تؤخذ من الفعل اللازم
الدلالة على معنى قائم بالموصوف بها على وجه الثبوت، لا على وجه الحدوث. كـ
(حسن)
-
مبالغة اسم
الفاعل, الفاظ تدل ما يدول عليه اسم الفاعل بزيادة, وتسمى صيغ البالغة.
-
اسم التفضيل:
صفة صق خذ من الفعل لتدل على ان شيئين اشتركا فى صفة, وزاد أحد هما على الاخر
فيها.
-
ويسمى ما قبل اسم التفضيل مفضلا (وهو الشمش فى مثالنا
السابق) ويسمى ما بعده مفضلا عليه (وهو الأضى فى المثال السابق) مثال: الشمش أكبر
من الأرضى.
DAFTAR PUSTAKA
-
Muhammad, Syekh, bin Malik AL-Andalusy, Terjemah Matan Al-fiyah,
Pustaka Offset, 1996
-
Qailani, Syekh Musthafa, Jami'uddurush.
-
Aqil, Ibnu, Terjemah Al-fiyah Syarah, Sinar Baru, Bandung,
-
Fahmi, Drs. AH. Akrom. Ilmu Nahwu 1 dan Sharaf 3, PT. Raja
Grafindo Persada, Bandung:
2002.
-
Qawa'idul Lughah Arabiyah,
Darul Hikmah.
[1] Syekh. Muhammad Bin A. Malik AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH
(Pustaka Offset, 1996) h. 254
[4] Syekh. Muhammad Bin A. Malik AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH
(Pustaka Offset, 1996) h. 255-256
[6] Syekh, Muhammad Bin A. Malik
AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH (Pustaka Offset, 1996) h. 256-257
[9] Syekh. Muhammad Bin A. Malik
AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH (Pustaka Offset. 1996) h. 232
[10] Syekh. Muhammad Bin A. Malik AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH
(Pustaka Offset. 1996) h. 238-244
[15] Drs. AH. Akrom Fahmi, Ilmu Nahwu 1 dan Sharaf 3, (PT. Raja
Grafindo Persada: Jakarta:
2002) h. 9-10
[16] Syekh. Muhammad Bin A. Malik AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH
(Pustaka Offset. 1996) h. 249
[18] Drs. AH. Akrom Fahmi, Ilmu Nahwu 1 dan Sharaf 3, (PT. Raja
Grafindo Persada, Jakarta:
2002) h. 12-14
[19] Syekh. Muhammad Bin A. Malik AL- Andalusy, TERJEMAH MATAN AL-FIYAH
(Pustaka Offset. 1996) h. 250-251
[21] Drs. AH. Akrom Fahmi, Ilmu Nahwu 1 dan Sharaf 3, (PT. Raja
Grafindo Persada, Jakarta:
2002) h. 34-39
No comments:
Post a Comment