Monday, November 28, 2016

فعل التعجب



المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
          وبعد نشكر الله تعالى الذى أعطانا القوة و النشاط فى اتمام المقالة, ونشكر أيضا على محاضرة الصرف الأستاذة ميلى حسنة.
          ونعرف هذه المقالة نقصانها كثير, وعلى هذا نرجوا من القارئين مساعتهم لإكمال هذه المقالة.
          واخيرا نرجوا من الله تعالى التوفيق والهداية والعناية فى ترتيب هذه المقالة, وعسى أن يجعل الله هذه المقالة نافعة لنا. آمين يا رب العالمين.

















فعل التعجب

التعجب هو استعظام فعلِ فاعلٍ ظاهر المزية ويكون بألفاظٍ كثيرةٍ, كقوله تعالى (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم) (البقرة: 28) وكحديث (سبحان الله ! المؤمنَ لاينجس حياّ ولا ميتا).
نحو     :         لله ردّه فارساً ! وللهِ أنتَ !
وكل ذلك إنما يفهم من قرينة الكلام, لا بأصل الوضع والذى يفهم التعجُّبَ بصيغته الموضوعة للتعجب, إنما هو (فعلا التعجب).
          وهما صيغتان للتعجب من الشيئ, ويكونان على وزن (ما أفعل بـ) نحو (مَا أحْسَنَ العلم ! وَاَقْبِحْ بالْجَهْلِ).
وتسمى الصيغة الأولى (فعل التعجب الأول), والصيغة الثانية (فعل التعجب الثانى), وهما فعلان ماضيان, وقد جاءت الثانية منهما على صيغة الأمر, وليست يفعل أمر ومدلول كلا الفعلين واحدا, وهو انشاء التعجب.[1]

شروط صوغهما
          فعل التعجب كاسم التفضيل لاَيصَاَغَانِ إلا من فعل الثلاثيٍّ مثبت, متصرّفٍ, معلومٍ, تامٍّ, قابلٍ للتفاوت وللمفاضلة ولا تأتى الصغة منه على وزن (أَفْعَلَ).
          وإذا أريد التعجبَ مما لم يسوف الشروطَ يؤتى بمصدره منصوباً بعد (ما أشدّ – أو ما أكثر) ونحوهما: (ما أشدَّ اِجْتِهاَدَ سَلِيْمٍ) و (أعْظِمْ بتقدم الصناعات بمصدر) (ما أشدَّ اِيْماَنَهُ).
          وحكم المتعجب منه أن يكون معرفةً, نحو (ماَ اَحْسَنَ الصَّدْقَ) أو نكرة مختصّة, نحو (اَكْرِمْ برجلٍ يجاهد فى خدمة بلاده).
          ولا يجوز تقديم (معمول) فعلى التعجب عليهما, ولا يفصل بين فعل التعجب منه الاّ بالظرف, أو مجرور بالحرف بشرط أيتعلق بفعل التعجب, أو النداء, نحو: (ما اجمل ليلة التمِّ البدر) و (ماَ اَحْسَنَ بالرجل أن يصدق) و (أعزز علىّ أيا يقظان أن أراك صريعا), وتزاد (كان) كثيرا بين (ما) وفعل التعجب, نحو: (ما كان اعدل عمر).[2]
          ويكثر وقوع (كان) غير زائدة ولا ناحقة بعد فعل التعجب. نحو: (ماَ اَحْسَنَ ماَ كاَنَ البدرُ ليلة أمسىٍ فى الماضى) و (ماَ اَحْسَنَ ما يكون البدر ليلة الغد) فى الإستقبال.

احكام فعل التعجب
1.     لا يكون المتعجب منه (منصوبا كان أو مجرور بالياء الزائدة) الا معرفة أو نكرة مختصة, لتحصل القائدة المطلوبة وهي التعجب من التعجب من حال شخص مخصوص. فلا يقال: (ماَ اَحْسَنَ رجلاً) ولا (اَحْسِنْ بقَائِمٍ), لعدم الفائدة, فإن قلت (ماَ اَحْسَنَ رجلاً يفغل الخير) وأحسن بقائم بالجواب جاز لحصول القائدة.
2.     يجوز حذف المتعجب منه. وهو المنصوب منه. وهو المنصوب بعد (ما أفعَلَ) والمجرور بالياء بعد (أفْعِلْ) ان كان الكلام واضحا بدونه كقوله: جزى الله عنى, والجزاء بفضله, ربيعَةَ خيرًا. أي ما أَعَفَّهُمْ وما أكْرِمُهُمْ, والثانى كقله تعالى: (اَسْمِعْ بِهِم وَاَبْصِرْ) (مريم: 38) أي أبصرهم.
3.     إذا بنيَ (فعلا التعجب) من معتل العين, وجب تصحيح عبنهما, فلا يجوز اعلالها. نحو: (ما اَطْوَلَهُ ! واطول به).
4.     لايتصرف فى الجملة التعجبية بتقديم ولا تأخير ولا فصل إلا الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالظرف, أو لمجرور يحرف الجر (بشرط ان يتعلقا بفعل التعجب) أو الندى, فالفصل بها جائز, فالفصل بالظرف نحو: (ما اَجْمَلَ ليلة التم البدر).[3]


فى المصدر
          المصدر فى علم الصرف هو لفظ يدل على الحدث من غير دلالة غلى زمن وقوعه. وهو فى الكلام العرب يكون اصلاً للفعل ومنه تصدر جميع المستقيان.
المصدر ينقسم الى قسمين        :         1- مصدر الثلاثى
                                                2- مصدر لما فوق الثلاثى.[4]


1.     مصدر الثلاثى
لللمصر الثلاثية أوزان كثبرة يختلف بعضها عن بعض فلبس لها أوزان قياستة ثابتة. وإنما نعرف بكثرة السماع والإصطلاح على كلام العرب والرجوع الى كتب اللغة العربية وإنما يقاس غالبأ ما كان دالا على الأمور الآتية:
1)    فيما دل على حرفة أو صناعة, يكون مصدره على وزن "فعالة"
نحو          :         زرع – يزرع مصدره زِرَاعَةٌ.
          كتب – يكتبُ مصدره كِتاَبَة
          حاك – يحوك مصدره حياَكة
2)    فيما دل على امتناع, يكون مصدره على وزنٍ "فِعَالٌ"
نحو     :         أتى – يَاْتِى مصدره إتاَءٌ
          جمع – يجمع مصدره جماعٌ
          أبق – يأبق مصدره إباقٌ
3)    فيما دل على حركة أو اضطراب أو تقلب, يكون مصدره على وزن "فعلان"
نحو     :         غَلَى – يَغْلَى مصدره غَلَيَان
          جال – يجول مصدره جولانِ
          يال – يسيل مصدره سيلان
4)    فيما دل على داءِ فيكون مصدره على وزن "فُعَالٌ"
نحو     :         سَعَلَ – يَسْعُلُ مصدره سُعَالٌ
          صَدَعَ – يَصْدَعُ مصدره صداع
          زكم – يزْكَمُ مصدره زُكاَمٌ
5)    فيما دل على سير يكون مصدره على وزن "فَعِيْلٌ"
نحو     :         رَحَلَ – يَرْحَلُ مصدره رَحِيْلٌ
                              ذمل –يذمل مصدره ذميل (نوع سير البعير)
                              رسم – يرسم مصدره رسيم (نوع سير الإبل)
6)    فيما دل على صوت, يكون مصدره على وزن "فَعِيْلٌ" أو "فُعَالٌ"
نحو     :         جَهَلَ – يَجْهَلُ مصدره جَهِيْلٌ
                   بَغَمَ – يَبْغَمُ مصدره بُغاَمٌ
                   ضَبَحَ – يَضْبَحُ مصدره ضُبَاحٌ
7)    فيما دل على لون, يكون مصدره على وزن "فُعْلَةٌ"
نحو     :         حَمَرَ – يَحْمُرُ مصدره حُمْرَةٌ
          حضر – يحضر مصدره خضرة
          زرق – يزرق مصدره زرقة
هكذا يجرى القياس غالبا فى مصدر الأفعال التى على شيئ من الأشياء السابقة. وإن لم تدل الأفعال على معنى من المعانى المذكورة فقياس مصدرها قد يجرى على نحو الأوزان الآتية.
1)    فى باب فَعُلَ (بضم العين)
قد يكون مصدره على وزن "فَعُوْلَةٌ" أو "فِعَالَةٌ"
نحو     :         سَهُلَ – يَسْهُلُ مصدره سُهُوْلَةٌ
صَعُبَ – يَصْعُبُ مصدره صُعُوْبَةٌ
مَلُحَ – يَمْلُحُ مصدره مَلُوْحَةٌ
2)    فى باب فَعِلَ (بكسر العين)
فإن كان لازما يكون مصدره على وزن "فَعَلٌ"
نحو     :         عَطِشَ – يَعْطَشُ مصدره عَطَشٌ
                   فرح – يفرح مصدره فرحٌ
                   يبس – ييبس مصدره يَبَسٌ
3)    فى باب فَعَلَ (بفتح العين)
فإن كان لازما يكون مصدره على وزن "فٌعُوْلٌ"
نحو     :         جلس – يجلس مصدره جلٌوسٌ
          خرج – يخرُج مصدره خروجٌ
          قَعَدَ – يَقْعُدُ مصدره قُعُوْدٌ
وإن كان متعديا يكون مصدره على وزن "فَعْلٌ"
نحو     :         نَصَرَ – يَنْصُرُ مصدره نَصْرٌ
          ضَربَ – يَضْرِبُ مصدره ضَرْبٌ
          قَتَلَ – يَقْتُلُ مصدره قَتْلٌ
واعلم أن هذه الأوزان كلها كانت أغلبية فلا تجرى على كل فعل ثلاثى, لأن أكثر المصادر الثلاثية سماعيه ليس لها وزن ثابت فهاك مثالا بسيطا من المصادر الثلاثية التى تخالف القياس السابقز
1)    من باب فَعُلَ (بضم العين)
نحو     :         عَظُمَ – يَعْظُمُ مصدره عَظَمَةٌ
          كَثَرَ – يَكْثُرُ مصدره كَثِيْرَةٌ
          يمن – ينمن مصدره يَمْنٌ
2)    من باب فَعِلَ (بكسر العين)
نحو     :         سَخِطَ – يَسْخَطُ مصدره سُحْطٌ
          رَضِىَ – يَرْضَى مصدره رَضًا
          أثِمَ – يَاْثِم مصدره اثْمٌ
3)    من باب فَعَلَ (بفتح العين)
نحو     :         ذَهَبَ – يَذْهَبُ مصدره ذَهاَبٌ
          اَمَلَ – يَأْمَلُ مصدره اَمَلٌ
          نَشَأَ – يَنْشَأُ مصدره نَشْأَةٌ
فهذه الأوزان وما شبهها فى المصادر الثلاثية كانت سمعيه لاتعرف الا بكثرة الإطلاع على كلام العرب والكتب العربية.[5]

2.     المصدر لما فوق الثلاثى
          المصدر لما فوق الثلاثية كلها قياسيه أى لها أوزان قياسية ثابتة وهي ينقسم الى ثلاثة أقسام:         1) المصادر للفعل الرباعى الحروف
          2) المصادر للفعل الخمايى الحروف
          3) المصلدر للفعل السداسى الحروف

1)    المصادر للفعل الرباعى الحرف
ولها أربعة أوزان:
1-    إن كانت الفعل على وزن "أَفْعَلَ" فمصدره "اَفْعَلٌ".
نحو                    :         أكْرَمَ مصدره اِكْرَامٌ
الا إذا كان الفعل أحرف واويا أو يائيا,  فحذفت العين وزيدت بالتاء فى آخره.
نحو                   :         أَقَاَمَ مصدره اِقَامَةُ
                            اَماَلَ مصدره اِماَلَةً
أو ناقصا, فبدل حرف العلة همزة.
نحو                   :         اَمْضَى مصدره اَمْضَاءٌ
                             أدْنَى مصدره اِدْنَاءٌ
2-    إن كان الفعل على وزن فَعَّلَ فمصدره على وزن "تَفْعِيْلٌ" أو "تَفْعِلَةٌ".
نحو                   :         جَرَّبَ مصدره تَجْرِيْبٌ أو تَجْرِبَةٌ
                        ذَكّرَ مصدره تَذْكِرَةٌ أو تَذْكِير
وإذا كان الفعل ناقصا, فيجب أن يكون مصدره على وزن "تَفْعٍلَةٌ" دون غيره.
نحو                   :         وَصَّى مصدره تَوْصِيَةٌ
                        ولِّى مصدره تَوْلِيَةٌ
                        ربى مصدره تَرْبِيةٌ
وقد يجئ مصدره نادرا على وزن "تَفْعَالٌ" أو "تِفْعَالٌ".
نحو                   :         رَدَّدَ مصدره تَرْدَادٌ أو تِرْدَادٌ
                        بيّن مصدره تَبْيان أو تِبْيَانٌ
3-    إن كان الفعل على وزن "فَاعِلِ" فمصدره على وزن "فِعاَلٌ" أو مفاعلة.
نحو          :         قَاتَلَ مصدره قِتاَلٌ أو مُقُاتَلَةٌ
                        لاقى مصدره لِقَاءٌ أو مُلاَقَاةٌ
وقد يجئ مصدره شاذا على وزن "فِيْعَالٌ".
نحو                   :         وَالى مصدره وِيْلاَءٌ
                        آخذ مصدره ايْخاَذٌ
وإذا كان فاءه ياءً, فيمتنع أن يكون مصدره على وزن "فِعَالٌ" بل يأتى على وزن "مَفَاعَلَةٌ".
نحو                   :         بَاسَرَ مصدره مَبَسرة
4-    إن كان الفعل على وزن "فَعْلَلَ" فمصدره على وزن "فَعْلَلَةٌ".
نحو          :         تَرْجَمَ مصدره تَرْجَمَةٌ
                        بَسْمَلَ مصدره بَسْمَلَة
وإذا كان الفعل مضعفا, فيجوز أيضا أن يكون مصدره على وزن "فِعْلاَلٌ".
نحو                   :         زَلْزَلَ مصدره زَلْزَلَةٌ أو زِلْزَالٌ
                        طَاْطَاَ مصدره طئْطَاءٌ أو طأطأةٌ.[6]

2)    المصادر للفعل الخماسى الحروف
نوعان:
1-    ما كان مبدوءًا بهمزة الوصل, فمصدره على وزن ماضية مع كسر الحرف الثالث وزيادة الألف قبل آخره ولها ثلاثة أوزان:
اَنْفَعَلَ – اِنْفِعَالٌ
نحو                   :         اِنْكَسَرَ مصدره اِنْكِساَرٌ
                        اِنْجَلىَ مصدره اِنْجِلاَءٌ
اِفْتَعَلَ – اِفْتِعَالٌ
نحو                   :         اجْتَمَعَ مصدره اجْتِمَاعٌ
                        ارْتَقَى مصدره ارْتِقَاءٌ
افْعَلَّ – افْعِلاَلٌ
نحو                   :         احْمَرَّ مصدره احْمِرَارٌ
                        اسْوَدَ مصدره اسودادٌ
2-    ما كان مبدوءًا بتاء زائدة, فمصدره على وزن ماضية مع ضم ما قبل آخره, وله ثلاثة أوزان:
 تَفَعَّلَ – يَتَفَعَّلُ
نحو                   :         تَقَدَّمَ مصدره تَقَدَّمٌ
                        تَبَيَّنَ مصدره تَبَيَّنٌ
تَفَاعَلَ – تَفَاعُلَ
نحو                   :         تَقَاتَلَ مصدره تَقَاتَلٌ
                        تَبَايَنَ مصدره تَبَايَنٌ
تَفَعْلَلَ – تَفَعْلَلُ
نحو                   :         تَلَأْلَأُ مصدره تَلَاْلَأٌ
                        تَدَحْرَجَ مصدره تَدَحْرَجٌ

3)    المصادر للفعل السداسى الحروف
يجرى المصدر للفعل السداسى الحروف على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة الألف قبل آخره وله ستة أوزان:
1-    اسْتَفْعَلَ – اسْتِفْعَالٌ, نحو: اسْتَغْفَرَ مصدره اسْتِغْفَارٌ. اسْتَوْفَى مصدره اسْتِيْفَاءٌ.
2-    افْعَوْعَلَ – افْعِيْعَلٌ, نحو : اخْشَوْشَنَ مصدره اخْشِيْشَانٌ. احْلَولَى مصدره احْلِيْلاَءٌ.
3-    افْعَوّلَ – افْعِوَّالٌ, نحو        : اعْلَوَّطَ مصدره اعْلِوَّاطٌ
4-    افْعَنْلَلَ – افْعِنْلَالٌ, نحو       : احْرَنْجَمَ مصدره احْرَنْجَامٌ
5-    افْعَلَّلَ – افْعِلاَّلٌ, نحو                   : اقْشَعَّرَ مصدره اقْشِعْرَارٌ
6-    افْعَالَّ – افْعِيْلاَلٌ, نحو        : احْمَارَّ مصدره احْمِيْرَارٌ.[7]

اسم مصدر هو ما دل على معنى المصدر, ونقص عن حروف فعله بدون تقدير للمحذوف منه, نحو : عَطَاءٍ وَبَنَاتٍ وَعَوْنٍ.
ويعمل اسم المصدر عمل المصدر فى جميع أحواله بشروطه السابقة:
نحو     :         اَنْتَ كَثِيْرُ العَطَاءِ النَّاسَ, وَبِشِعْرَتِكَ الأبَاءِ تَعَدَّ منْهُمْ.
                   أكُفْرًا بَعْدَ رَدَّ المَوْتِ عَنِّى, وَبَعْدَعَطَائِكَ المِئَةَ الرِّتَاعَا.[8]

المصدر المرة
          المصدر المرة : مصدر يدل على وقوع الحدث مرةً واحدةً. نحو : أَخْذَةً, نَظَرَةُ نَظْرَةً.
          ويكون على وزن (فَعْلَةٍ) إذا كان الفعل ثلاثيا, فإن كان غير ثلاثىٍّ كان على وزن المصدر بزيادة تاءٍ فى آخره.
نحو     :         انطلق انطلافةً واستَفْهَمَ استِفْهَامَةً
          فإذا كان المصدر مختوماً بالتاء فى الأصل كانت الدلالة على المرة بالوصف لا بالصيغة.
نحو     :         دَعَا دَعْوَةً واحِدَةَ, استِماَلَ استِمالَةً, أَقَامَ مُحَمَّدٌ فِى الْمَعْهَدِ إِقَامَةً وَاحدَةً
لَمْ يَرَ مُحَمَّدٌ صَاحِبَهُ إلاَّ رُؤْيَةً وَاحِدَةً.[9]

المصدر الهيئة
هو مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه. نحو : لاَتَمْشِى مِشْيَةِ المُخْتَالِ, وَخَبَرَتُهُ خِبْرَةً الحَكَمِ.
          ويكون على وزن (فِعْلَةٍ) إذا كان الفعل ثلاثيا ولا صيغة للهيئة من غير الثلاثى.
وقد تكون الدلالة على الهيئة بالوصف أو بالإضافَةِ. نحو: نَشََدَ نِشْدَةً لَطِيْفَةً, وَأَجَابَ اِجَابَةً شَرِيْفَةً والتَفَتَ التفَانَةَ الظِّبْى. نحو: مَاتَ جَارِى مَيْتَةً حَقِيْرَةً (وعلى هيئة الحقارة). مُحَمَّدً حَسَنَ الْجَلْسَةِ (هيئة جلوسه حسنة).[10]

المصدر الصناعى
         المصدر الصناعى هو اسم تلحقه ياء النسبة وردَفَةً بتَاء التأنِيْث للدلالة على صفة فيه.
ويصاغ إما من اسم الفاعل,  مثل عَالِمِية أو من اسم المفعول : مَعْذُورِيَةٌ. من أفعل التفضيل, مثل :  أرجحية واسبقية. من اسم الجامد, مثل : إنسانية وكيفيّة. من اسم الفعل, مثل : عثمانية أو من المصدر, مثل إسناديّة أو من المصدر الميمى, مثل المصدرية.[11]

المشتق
هو ما يؤخذ ويشتق من كلمة أخرى. مثال         : كَاتِبٌ- مَكْتَبٌ- مَكْتُوْبٌ, فإنها مشتقة من كلمة "كَتَبَ". وهي عشرة أنواع:
1.      إسم الفاعل,          نحو: فَاتِحٌ، مُجَرِّبٌ، مُسْتَخْرِجٌ.
وكذا صيغة مبالة اسم الفاعل. نحو: الأَكُوْلُ، العَلاَمَةُ, المِفْضَالُ
2.      إسم المفعول,        نحو: مَفْتُوْحٌ, مُجَرِّبٌ، مُسْتَخْرَجٌ.
3.      الصفة المشبهة,     نحو: كَرِيْمٌ, أَسْوَد,. فَرَحٌ
4.      إسم التفضيل,        نحو: أَكْبَرُ. أَطْوَلُ
5.      إسم الزمان,          نحو: مَنْصَرٌ. مَضْرَبٌ
6.      إسم المكان,          نحو: مَوْرِدٌ, مَجْلِسٌ. مُسْتَشْفَى.
7.      إسم الآلة,             نحو: مِفْتَاحٌ. مِكْنَسَةٌ. مِنْضَدَةٌ.
8.      المصدر الميمى,    نحو: مَضْرَبًا, مَفْتَحًا.
9.      مبالغة إسم الفاعل,  نحو: جَبَّارٌ, مِقْدَارٌ.[12]
10. مصدر الفعل فوق ثلاثى المجرد.

الصفة المشبهة
الصفة المشبهة باسم الفاعل هي صفة تؤخذُ من الفعل اللازم للدلالة على معنى قائم باالموصوف بها على وجه الثبوت لا على وجه المحدوث.
نحو     :         حسنٌ, كَرِيمٌ, صَعْبٌ, عَطْشَانٌ.
وهي إنما كانت مشبهة باسم الفاعل لأنها تعمل جملة, وتثنى وتجمع وتذ كر وتؤنث كاسم الفاعل.
نحو     :         مٌحَمَّدٌ حَسَنٌ خُلُقُهُ رَفِيْعُ قَدْرِ اَبِيْهِ, وَهُوَ الفَصِيْحُ لِسَانًا.
أَحْمَدُ وَعَلِىُّ كَرِيْمَانِ جَمِيْلاَ الْوَجْهِ.

والصفة المشبهة لها أوزان كثيرة تنقسم إلى ثلاثة أقسام, وهي:
1.      ان كان من باب فَعِلَ- يَفْعَلُ (كَسْرُ الْفَتْحِ), فلها ثلاثة اوزان:
على وزن "فَعِلٌ" إذا دل على داء أو حزن أو فرح
نحو     :         من الأداوت الجسما نية
نحو     :         وَجَعَ- يَوْجَعُ- وَجِعٌ . تَعِِبَ- يَتْعَبُ- تَعِبٌ
-         من الاداوت الخلقية
نحو     :         ضَجِرَ- يَضْجَرُ- ضَجْرٌ . نَكِدَ- يَنْكَدُ- نَكِدٌ
-         من الأحزان
نحو     :         حَزِنَ- يَحَْزَنُ- حَِزنٌ . كَمِدَ- يَكْمَدُ – كَمِدٌ
-         من الأفراح
نحو     :         فَرِحَ- يَفْرَحُ- فَرِحٌ . طَِربَ- يَطْرَبُ- طَِربٌ
والمؤنث لهذ الوزن أن يكون على وزن "فَعِلَةٌ"

على وزن "أَفْعَلُ" فيما دل على لون أو عيب أو حيلة ظاهرة.
-         من الألوان
نحو     :         حَمِرَ- يَحمَرُ- أَحْمَرُ . سَوِدَ- يَسْوَدُ- أَسْوَدُ.
-         من العيوب الظاهرة
نحو     :         عَرِجَ- يَعْرَجُ- أَعْرَج . عَوِرَ- يَعْوَرُ- اَعْوَرُ
-         من الحلى الظاهرة
نحو     :         كَحِلَ- يَكْحَلُ- اَكْحَلُ. حَوِرَ- يَحْوَرُ- اَحْوَرُ
والمؤنث لهذا الوزن ان يكون على وزن "فَعْلاََءُ"
2.      ان كانت من باب فعل- يفعل (ضم ضم) فلها أوزان كثيرة سماعية. غير أن الغالب ان يأتي على وزن "فَعِيْلٌ".
نحو                   :         شَرُفَ- يَشْرُفُ- شَرِيْفٌ . كَرُمَ- يَكْرُمُ- كَرِيْمٌ
وقد يأتى الصفة المشبهة فيه على أوزان أخرى كثيرة منها:
-         على وزن فَعَلٌ
نحو     :         حَسُنَ- يَحْسُنُ- حَسَنٌ . بَطَلَ- يَبْطُلَ- بَطَلٌ
-         على وزن  فَعْلٌ
نحو     :         ضَخَمَ- يَضْخَمُ- ضَخْمٌ . صَعُبَ- يَصْعُبُ- صَعْبٌ
-         على وزن "فُعَالٌ" أو "فَعَالٌ"
نحو     :         شَجُعَ- يَشْجُعُ- شُجَاعٌ . جَبُنَ- يَجْبُنُ- جُبَانٌ
-         على وزن "فَعْلٌ" أو "فُعُلٌ" أو "فُعُوْلٌ"
نحو     :         صَلُبَ- يَصْلُبُ- صُلْبٌ . جََنَبَ- يَجْنُبَ- جُنُبٌ
3.   إذا كانت من باب "فَعَلَ- يَفْعُلَ" (فتح ضم) او فَعَلَ- يَفْعَلُ (فتح كسر) او فَعَلَ- يَفْعَلُ (فتح فتح) فَلاَ يأتى الصفة المشبهة إلا قليلا، لأن اكسر هذه الابواب يأتى الصفة اسم الفاعل. وللصفة المشبهة فى هذه الابواب اوزان كثيرة سماعية منها:

-         على وزن  اَفْعَلُ
نحو     :         شَابَ- يَشُوْبُ- اَشْيَبُ 
حَذَمَ- يَحْذَمُ- أَحْذَمُ.
-         على وزن فَيْعِلٌ (ولا يكون الأمن الأجواف)
نحو     :         سَادَ- يَسُوْدُ- سَيِّدٌ
ضَاقَ- يَضُوْقُ- ضَيِّقٌ
-         على وزن فَعِيْلٌ (وأكثر ما يكون من المضعف أو الناقس
نحو     :         عَفَّ- يَعِفُّ- عَفِيْفٌ
زَكاَ- يَزْكُُُوْ- زَكِيٌّ.[13]

مبالغة إسم الفاعل
مبالة إسم الفاعل هو ألفاظ تدل على ما عليه إسم الفاعل بزيادة- وتسمى " صيغة المبالة" ولهذا احد عشر وزناً
1.     فَعَالٌ                  نحو     : جَبَّارٌ- نَصَّارٌ
2.     مِفْعَالٌ                 نحو     : مِفْضَالٌ- مِقْدَارٌ
3.     فِعِِّيْلٌ                نحو     : صِدِّيْقٌ- سِكِّيْرٌ
4.     فَعَّالَةٌ                  نحو     : فَهَّامَةٌ- عَلاَّمَةٌ
5.     مِفْعِيْلٌ                 نحو     : مِسْكِيْنٌ- مِفْطِيْرٌ
6.     فَعُوْلٌ                  نحو     : صَدُوْقٌ- شَُرُوْبٌ
7.     فَعِيْلٌ                  نحو     : عَلِيْمٌ- رَحِيْمٌ
8.     فَعِلٌ                   نحو     : حَذِرٌ- شَرِهٌ
9.     فُعَّالٌ                  نحو     : كُبَّارٌ- كُتَّابٌ
10.           فُعُّوْلٌ             نحو     : قُدُُّوْسٌ- سُبُّوْحٌ
11.           فيعول            نحو     : قَيَّوْمٌ
وهذه الاوزان كلها سماعية: فيحفظ ما ورد منها ولايقاس عليه.[14]

اسم التفضيل
اسم التفضيل هو صفة تؤخذ من الفعل لتدل علي ان شيئين اشتراكا في صفة وزاد أحدهما على الأخر فيها وله وزن واحد وهو: أَفْعَلُ: ومؤنثة : فَعْلىَ وقد حذفت همزة: افعل: في ثلاث كلمات وهي خَيْرٌ- شَرٌّ- حَبٌّ
وهذه الثلاثة اسماء التفضيل لأن أصلها, أَخْيَرُ، اَشَرُّ, اَحَبُّ.
ولا يضاع اسم التفضيل على هذه الوزن الا بالشروط الاتية:
1.      ان يكون من الفعل الثلاثي الحروف ( فلايصاغ اسم التفضيل من الرباعي. نحو: أَكْرَمَ-جَرَبَ
2.      ان يكون من الفعل المثبت ( فلا يصاغ اسم التفضيل من الفعل). نحو: مَاكَتَبَ, لاَيَنَامُ
3.      ان يكون من الفعل التام, فخرجت الافعال الاقصة لانها لاتدل علي الحدث. نحو: كَانَ - اَصْبَحَ
4.      ان يكون من الفعل المعلوم (فلايصاغ اسم التفضيل من الفعل المجهول). نحو: قُرِئَ - سُئِلَ
5.      ان يكون من الفعل المتصرف, (فلايصاغ اسم التفضيل من الفعل الجامد). نحو: نِعْمَ- بِئْسَ- لَيْسَ-عَسَى
6.      ان يكون قابلا للتفضيل ( فلا يصاغ مما لايقبل التفصيل). نحو: مَاتَ ( لأن الموت واحد فليس له افعال التفضيل)
7.      ألا يدل على لون.   نحو: سَوِدَ, حمر
8.      الا يدل على عيب.  نحو: عوى, عمي
9.      ألا يدل على حلية.   نحو: كحل, نجل
واذا اردنا ان نصوغ اسم التفضيل مما لايستوفى الشروط السابقة, قنأت بمصدره منصوبا بعد كلمة : اَشَدُّ, أَكْثَرُ, اَبْلَغُ.. ومما أشبهها
نحو     :         مُحَمَّدٌ اَشَدّ ُمِنِّي اِيْمَانًا او اَكْثَرَ مِنِّي اِسْتِطَاعَةً أَكْثَرَ بَيَاضاً, او أَكْثَرَ سَوَاداً.[15]

ولاسم التفضيل باعتبار اللفظ ثلاثة حالات
الأول   : أن يكون مجردا من أل والاضافة, وحينئذ يجن ان يكون مُفْرَدًا مُذَكَّرًا, وأن يؤتي بعده بمن جادة للمفعول عليه.
نحو قوله تعلي  :         لِيُوْسُفَ وَاَحُوْهُ أََحَبُّ إِلىَ اَبِيْنَا مِنَّا.
وقوله ( قُلْ اِنْ كَانَ اَبَاؤُكُمْ وَاَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَاَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيْرَتُكُمْ وَأَمْوَالُ اقْتَرَ فْتُمُوْهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبُّ اِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُوْلِهِ.
وقد تحذف من مدخولها نحو: ( وَالاَخِرَةُ خَيْرٌ وَاَبْقَى)
وجد حاء الحذف والاثبات في (اَنَا اَكْثَرَ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا).
الثانية   : أن يكون فيه أل, فيجب ان يكون مطابقا لموصوفه والا يؤتي معه بمن نحو: محمد الأَفْضَلُ, وَفَاطِمَةُ الفَضْلىِ, والزيدان الأَفْضَلاَنِ, والزيدون الأَفْضَلُوْنَ والهندات الفَضْلِيَاتُ, أو الفُضَلَ
الثالثة   : ان يكون مضافا. فإن كانت اضافته لنكرة, التُرم فيه الافرد والتذكير كما يرزمان المجرد, لاستهوائهما في التنكير, ولزمت المطابعة في المضاف اليه. نحو: الزيدان أفضل رجلين, والزائدون أفضل رجال, وفاطمة افضل امراة,
 وأما قوله تعالى: ( ولا تكونوا اول كافرٍ به)
وان كانت إضافته لمعرفة, جازت المطابقته وعدمها كقوله تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا عَلَى كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِميْهَا).[16]

والاسم التفضيل باعتبار المعني ثلاثة حالات ايضا
الأول   : ماتقدم شرحه, وهو الدلالة علي أن شيئين اشتراكا في صفه وزاد احدهما على الاخر.
الثانية   : ان يراد به أن شيئا زاد في صفة نفسه, على شيئ اخر في صفة, فلا يكون بينهما وصف مشترك, كقولهم: ( العَسَلُ اَحْلَى مِنَ الْخَالِ, وَالصَّيْفُ اَحَرُّ مِنَ الشّتاء.
والمعني         : أن العسل زانه في حلوته على الخل في حموصته والصيف زائد في حره, على الشتاء في برده.
الثالثه   : ان يراد به ثبوت الوصف لمحله, من غير نظر الى تفضيل :كقوله( الناقصُ والأشجُّ أعدلابني مروان).
اسم التفضيل في شروطه فعل التعجب, الذي هو انفعال النفس عند شعورها بما خفي سببه . وله صيغتان:
الأول   : مَااَفْعَلَ, واَفْعِلْ بِهِ, نحو( مَااَحْسَنَ الصِّدْقَ ! واَحْسِنْ بِهِ !)
الثاني   : اذاأردت لبتفضيل أوتعجب مما لم يستوف الشروط فأتي بصيغة طستوفية لها, واجل المصدار غير المستوف تمييز الاسم التفضيل ومعمولا لفعل التعجب. نحو( اَشَدُّ اسْتِخْرَاجًا للفَوَائِدِ, ومَا اَشَدَّ اسْتِخْرَاجَهُ, وأَشْدِدْ بِاسْتِخْرَاجِهِ).[17]

الإختتام

فعل التعجب هو                   : استعظام فعل فاعل ظاهر المزية ويكون بألفاظ مثيرة
المصدر هو               : لفظ يدل على الحدث من غير دلالة على زمن وقوعه
المصدر المره هو        : مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة
المصدرالهيئة هو        : مصدر يدل علي هيئة وقوعالحدث وهو يضاع على وزن"فَعْلَةٌ"
المشتق هو                : ما يؤخذ ويشتق من كلمة اخرى
المشتق عشرة أنواع     :- اسم الفاعل- اسم المفعول.
- الصفة المشبهة- اسم التفضيل.
- مبالغة اسم الفاعل- المصدرالفعل.
- المصدر الميمي- اسم الزمن.
- اسم المكان- اسم الالة.
الصفة المشبهة باسم الفاعل هو صفة تؤخذ من الفعل الأزم للدلالة علي معني قائم بالمعروف بها علي وجه الثبوت لاعلي وجه الحدوث.
مبالغة اسم الفاعل هو    : الفاظ تدل علي ما عليه اسم الفاعل .
اسم التفضيل هو                   : صفة تؤخذ منالفعل لتدل علي أن شيئين اشتراكا قي صفة.












المراجع

-         الشيخ مصطفي الغلايين, جامع الدروس العربية, دار الفكر, 1467 ه.
-         السيد أحمد الهاشمي, القواعد الأساسية اللغة العربية دار الكتب العلمية
-         محمد ادرن جوهري, القواعد الصرفية
-         الشيخ أحمد الملاوي, شذالعرف في فن التصريف, المكتبة العلميه, بيروت  












[1] الشيخ مصطفى الغلايين, جامع الدروس العربية. ص. 44
[2] السيد احمد العاشمى, القواعد الأساسية اللغة العربية. ص. 328-330
[3] الشيخ مصطفى الغلايين, جامع الدروس العربية. ص. 47-48 
[4] محمد إدرين جوهرى, القواعد الصرفية. ص. 113
[5] نفس المرجع. ص. 119            
 [6] محمد إدرين جوهرى, القواعد الصرفية. ص. 120-124
[7] نفس المرجع. ص. 124- 128  
[8] الشيد أحمد الهاشمى, القواعد الأساسة اللغة العربية, دار الكتب. ص. 306
[9] نفس المرجع ص. 128
[10] نفس المرجع ص. 129
[11] نفس المرجع. ص. 307 - 308
[12] نفس المرجع. ص. 109
[13] محمد إدرين جوهرى. ص. 140-150.
[14] نفس المرجع، ص. 141.
[15] نفس المرجع, ص. 153- 154.
[16] الشيخ أحمد الحملاوى, شن العراق فى فن التصريف, ص. 79-80.
[17] نفس المرجع. ص. 80 – 81

No comments:

Post a Comment