Saturday, November 26, 2016

المفعول به



المقدمة
الحمدلله رب العالمين  والصلاة والسلام غلى أشرف الآنبياء  والمرسلين وعلى أله وصحبه وسلم. أما بعد:
والقواعد من أهم العلوم العربية واصبعها. يرى جمهرة العلماء إن الصرف جزء من النحو لا علم مستقل بذات. وعلى هذا يقال- النحو قواعد يعرف بها صيغ الكلمات العربية أحوالها حين إفرادها وحين تركيبيها
ونقدم هذه المقالة الملاء درس القواعد الذي يتعلم فى كلية التربية فى شعبة تدريس اللغة العربية. ونبحث فى هذه المقالة عن المفعول به. وتحت تعريف فى هذه المقالة كثيرة التقص. ولذلك نرج منكم ومن الأستاذة أو الأصدقاء يساعدون لإكمال هذه المقالة.
وأخيرا كلمنانحمد الله تعالى كثيرا ولعل الله  أن يجعل هذه المقالة نافعة لنا. أمين يارب العالمين.





المفعول به
‌أ.       تعريف
-        المفعول به ان يؤخر عن الفاعل ما لم يقض تأخيره عنه إلىإخلال لفظى أو معنوى فيقدم عليه.[1]
-        المفعول به هو اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل نحو: أكـَلَ الطَّيْرُ الرُّزَّ.[2]
-        المفعول به هو الاسم الذي يقع عليه الفعل نحو : واتقوا الله.[3]
-        المفعول به هو اسم دل على شيئوقع عليه فعل الفاعل. اثبات أو نقيا ولا تتغير لأجله صورة الفعل.[4] نحو :  اشتريت الكتاب, مااشترييتُ الكتاب

‌ب.اقسام المفعول به
المفعول به ينقسم الى القسمين : صريح وخير صريح
والصريح قسمان :
1.   ظاهر . نحو : فتحَ خالدُ الحيرةَ
2.   ضمير متصل. نحو: أكرمتك وأكرمتهم. او منفصل نحو: إياك نعبد وإياك نستعينُ
وغير صريح ثلاثة اقسام:
1.   مؤول بمصدر بعد حرف مصدرى, نحو: عَلِمْتُ انك مُجْتَهِدٌ
2.   وجملة مؤولة بمفرد, نحو: ظننتك تجتهد
3.   جار ومجرور, نحو: أَمْسَكْتُ بِيَدِكَ.[5]

‌ج.  أحكام المفعول به
للمفعول به أربعة أقسام
1.   أنه يجب نصبه
2.   أنه يجوز حذفه لدليل
وقد ينزل المتعدى منزلة اللازم لعدم تعلق فرض باالمفعول به . فلا يذكر له مفعول ولا يقدر. كقوله تعالى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِى الَّذِيْنَ يَعْلَمُوْنَ وَالَّذِيْنَ لاَ يَعْلَمُوْنَ (الزمر:  9)
 وما نصب مفعولين من الأفعال القلوب, جاز فيه حذف مفعوليه معا, وحذف احدهما لدليل. فمن حذف احدهما قول عنترة:
ولقد نزلتِ, فلا تظنى غيره مني بمنزلةِ المحبِّ المُكْرَمِ
3.   أنه يجوز أن يحذف فعله لدليل قوله تعالى: وَقِيْلَ لِلَّذِيْنَ اتَّقَوْا مَا ذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ, قَالُوْ خَيْرًا  (النحل: 30)
 يجب حذفه فى الأمثال ونحوها مما اشتهر بحذف الفعل, نحو: أهلا وسهلا أيْ جِئْتَ اَهْلاً ونزلتَ سهلاً.
4.   ان الاصل فيه ان يتأخر عن الفعل والفاعل. وقد يتقدم على الفاعل. او على الفعل والفاعل معا.[6]
تقديم المفعول به وتأخيره
الأصل فى الفاعل ان يتصل بفعله. لأنه كالجزء منه. ثم يأتى بعده المفعول وقد يعكس الأمر. وقد يتقدم المفعول على الفعل والفاعل معا. وكل ذلك إما جائز وإما واجب وإما ممتنع.

تقديم الفاعل والمفعول  أحدهما على الأخرى
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل وتأخيره:
‌أ.       تقديم الفاعل والمفعول احدهما على الأخر
-        يجوز تقديم المفعول به على الفاعل وتأخيره عنه فى نحو: كتب زهير الدرس  فصار كتب الدرس زهير.
-        ويجب تقديم احدهما على الاخرفى خمس مسائل:
1- إذا خشي اللإلتباس والوقوع فى الشك, بسبب خفاء الإعراب مع عدم القرينة, فلا يعلم الفاعل من المفعول, فيجب تقديم الفاعل , نحو: علم موسى عيسى, وأكرم ابن أخي, جاز تقديم المفعول , نحو: اكرمت موسى سلمى.
2- ان يتصل بالفاعل ضميرا العود إلى المفعول به, نحو: أكرم سعيدا غلامه.
3- ان يكون الفاعل والمفعول ضميرين, ولا حصر فى احدهما, فيجب تقديم الفاعل وتأخير المفعول به  نحو أكرمته.
4- ان يكون احدهما ضميرا متصلا, والأخر إسما ظاهرا فيجب نقديم الضمير منهما , فيقدم الفاعل فى نحو: اكرمنى علىّ, وجوبا.
5- ان يكون احدهما محصورا فيه الفعل بإلا او إنما, فيجب تأخير ما حصر فيه الفعل, مفعولا او فعلا. فالمفعول المحصور. نحو: ما أكرم سعيدا إلا خالد. وإنما أكرم سعيدا خالد.
                        
‌ب. تقديم المفعول  على الفعل والفاعل معا.
يجوز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا فى نحو: عليًّا أكرمتُ, وأكرمتُ علياًّ. ويجب تقديم عليهما فى أربع مسائل:
1.   أن يكون إسم شرط: نحو: أيهم تكرم أو مضافا لإسم شرط نحو: هدى من تتبع يتبع بنوك.
2.   أن يكون إسم إستفهام نحو: من أكرمت؟ وما فعلتَ؟ وكم كتابا إشتريتَ, أو مضافا لإسم استفهام, نحو: كتابا من أخذتَ؟
3.   أن يكون (كم) أو (كأين) الخبريتين, نحو: كم كتابا ملكتَ! ونحو : كأين من علم حويت! او مضافا إلى (كم) الخبرية نحو: ذنب كم مذنب غفرت! (إما (كأين) فلا يضاف ولا يضاف إليها. وإنما وجب تقديم المفعول به إن كان واحدا  مما تقدم, لأن هذه الأدوات لها ضدر الكلام وجوبا, ولا يجوز تأخيرها).
4.   أن ينصبه جواب (أما) وليس لجوابها منصوب مقدم غيره كقوله تعالى: ..... (الضحى : 9-10 ) (وإنما وجب تقديمه, والحالة هذه, ليكون فاصلا بين (أما) وجوابها, فإن كان هناك فاصل غيره فلا يجب تقديمه, نحو:  أما اليوم فافعل ما بدا لك).[7]
‌ج.  تقديم المفعولين على الآخر
ويجب تقديم أحدهما على الاخر عى أربع مسائل:
1- أن لا يؤمن اللبس, فيجب تقديم ما حقه التقديم, وهو المفعول الأول, نحو: أعطيتك أخاك, إن كان المخاطب المعطى الأخذ, وأخوه هو المعطى المأخوذ, نحو: ظننت سعيدا خالدا, إن كان سعيدا هو المظنون أنه خالد. وإلا عكست.
2- أن يكون أحدهما إسما ظاهرا, فيجب تقديم ما هو ضمير وتأخير ما هو ظاهر, نحو: أعطيتك درهما والدرهم أعطيته سعيدا.
3- أن يكون أحدهما محصورا فيه الفعل, فيجب تأخير المحصور, سواء كان المفعول الأول أم الثانى , نحو: ما أعطيت سعيدا إلا درهما وما أعطيت الدرهم إلا سعيدا.
4- أن يكون المفعول الأول مشتملا على ضمير يعود إلى المفعول الثانى, فيجب تأخير الأول وتقديم الثانى, نحو: اعط القوس باريها.
‌د.     المشبه بالمفعول به
إن كان مفعول الصفة المشبهة معرفة, فحقه الرفع, لانه فاعل لها , نحو: عليٌّ حسنُ خلقه, غير أنهم إذا قصدوا المبالغة حولو الإسناد عن فاعلها إلى ضمير يستتر فيها يعود إلى ما قبلها, ونصبوا ما كان فاعلا, تشبسهاله بالمفعول به, فقالوا: عليٌ حسنُ خلقُهُ, بنصب الخلق على التشبيه بالمفعول به, لان الصفة المشبهة قاصرة غير متعدية, ولا تمييزا, لانه معرفة بالإضافة إلى الضمير والنمييز لا يكون إلا نكرة.




الخلاصة
1.   المفعول به هو إسم منصوب وقع عليه فعل الفعل نحو: أكل الدنب الخروف.
2.   أقسام المفعول به قسمان صريح وغير صريح.
-        الصريح قسمان: الظاهر والضمير المنفصل أو المتصل
-        وغير صريح ثلاثة اقسام:
1.   مؤول بصدر بعد حرف مصدرى
2.   جملة مؤول بمفرد
3.   جر ومجرور
3.   أحكام المفعول به أربعة:
1.   أته بجب نصبه
2.   أته يجوز حذفه
3.   أته أن يحذف فعله
4.   أن الأصل فيه أن يتأخر عن الفعل والفاعل وقد يتقدم على الفاعل أو على الفعل  والفاعل معا


المراجع
-        الدكتور جورى مترى المسيح. معجم قواعد اللغة العربية.
-        على الجارم ومصطفى آمين. النحو الواضح الجزء الأول.
-        شيخ محمد بن احمد بن عبد البارى الاهدل. كواكب الدرية. الجزء الثانى.  
-        مصطفى الغلايينى. جامع الدروس العربية. الجزء الثالث.




 





[1] الدكتور جورى مترى المسيح, معجم قواعد اللغة العربية, (مكتبة لبناذ: بيروت) ص. 173  
[2] على الجارم ومصطفى آمين, النحو الواضح الجزء الأول, (الحكمة: سوربايا) ص. 30
[3] خطاب, متممة الجرومية الجزء الثانى, (كاريا اندونسيا: سوربايا) ص. 3
[4] مصطفى الغلايينى, جامع الدروس العربية. الجزء الثالث, ص 411

[5] الشيخ مصطفى الغلايينى, جامع الدروس العربية الجزء الثالث, ص. 411-312

[6] مصطفى الغلايينى, جامع الدروس العربية الجزء الثالث, ص. 412-413

[7] الشيخ مصطفى الغلايينى, جامع الدروس العربية الجزء الثالث, ص. 412-416

No comments:

Post a Comment